الرئيسية / منوعات / دراسة تكشف عن عامل يساعد الأزواج في حل الخلافات
الزوج والزوجة

دراسة تكشف عن عامل يساعد الأزواج في حل الخلافات

أفادت دراسة أجرتها جامعة ولاية كارولاينا الشمالية، أن الذاكرة العاملة هي أحد الأسباب الرئيسية لقدرة الأزواج على حل خلافاتهم.

وشارك 101 زوج في الدراسة من الذين تزوجوا لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وفحص العلماء سعة الذاكرة العاملة لدى المشاركين، وما إن كان أحد الزوجين منتبه لما يقوله الآخر.

وأحد الاختبارات التي تم استخدامها تعود للباحث بيكر وزملاؤه ويدعى “operation span”، حيث كان يجب حل مشكلات حسابية تظهر على الشاشة وبعد إيجاد الحل لكل مسألة تظهر رسالة ثم بعد حل عدة مسائل يطلب من الشخص تذكر الرسائل التي قدمت له بالترتيب.

وفي اختبار آخر شارك الأزواج في مناقشات حل المشكلات العائلية، حيث حدد كل زوج مشكلة يمكن حلها من خلال التغييرات في سلوك شريكه، وناقشوا المشكلة لمدة ثماني دقائق ثم ذهب كل منهم إلى غرف منفصلة وسجلوا محاولتين في تذكر أقوال بعضهما البعض. أخيرًا، بعد أربعة أو ثمانية أشهر، تم إرسال استبيانات عبر البريد الإلكتروني إلى الأزواج والتي طلبت منهم تقييم مدى شدة المشاكل مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك وجد الباحثون عوامل أخرى أثرت على حل المشكلات منها القدرة على اهتمام الأزواج بشكل أفضل ببعضهم البعض عند مناقشة المشاكل والاستماع إلى الآخر. 

وذكرت المجلة، أن النزاعات الزوجية هي جزء من العلاقة وربما يساعد هذا البحث الجديد بإيجاد الأسس المعرفية لتسوية الخلافات وبذلك يساهم في حلها والتركيز على الأشياء الأهم في العلاقة.

المصدر

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي فريق الآحرار نيوز

شاهد أيضاً

إبريق فخار

“تونس” المصرية تحتفل بمهرجان الفخار والحرف اليدوية

تحتفل قرية “تونس” بمحافظة الفيوم المصرية، للعام التاسع على التوالي، بمهرجان الفخار والحرف اليدوية، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.