الرئيسية / السفر والسياحة / تختلف من دولة لأخرى.. تعرف على كيفية استخراج تأشيرة تركيا بالخطوات والأسعار
تختلف من دولة لأخرى.. تعرف على كيفية استخراج تأشيرة تركيا بالخطوات والأسعار

تختلف من دولة لأخرى.. تعرف على كيفية استخراج تأشيرة تركيا بالخطوات والأسعار

تركيا أحد أهم الوجهات السياحية في الوقت الراهن، ففيها العديد من المقومات السياحية التي تجعلها جديرة بمكانتها السياحية. وبسبب قربها من الوطن العربي، اتجه العديد من السياح من شتى أنحاء العالم العربي إلى قضاء عطلاتهم في تركيا.

ولذا رأينا من الجيد التعرف على طريقة استخراج فيزا تركيا لمواطني العالم العربي.

هناك عدد من الدول العربية المعفاة من تأشيرة الدخول لأغراض سياحية وهي الأردن، والمغرب، وتونس، وقطر، ولبنان بشرط أن لا يتعدى مجموع مدة الإقامة في تركيا 90 يوماً خلال 180 يوماً الأخيرة.

يحق لمواطني عدد من دول العالم الحصول على التأشيرة الإلكترونية بمجرد تقديم المعلومات اللازمة، ودفع الرسوم المطلوبة إلكترونياً عبر البطاقات الائتمانية أو المصرفية.

يمكن لموظفي المنافذ الحدودية التركية التأكد من صحة المعلومات الواردة في التأشيرة الإلكترونية عبر شبكتهم الخاصة.

ولكن من الأفضل لكل من حصل على فيزا تركيا الإلكترونية أن يصطحب معه نسخة مطبوعة لهذه التأشيرة، أو صورة إلكترونية على الهاتف المحمول.

يُسمح بدخول تركيا لحاملي التأشيرة الإلكترونية بغرض السياحة أو التجارة فقط. أما بالنسبة لأولئك الذين يريدون السفر إلى تركيا من أجل الدراسة أو العمل، فلابد أن يتقدموا بطلباتهم لدى البعثات التركية.

أما بالنسبة للدول العربية التي يمكن لمواطنيها استخراج فيزا تركيا إلكترونياً فتشمل؛ الجزائر، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والسودان، والعراق، والصومال، والمملكة العربية السعودية، والكويت، واليمن، وجزر القمر، وسلطنة عمان، وفلسطين، وليبيا، وموريتانيا، ومصر.

يمكن التقدم بطلب الحصول على فيزا تركيا الإلكترونية من هنا. في الخطوة الأولى يتعين عليك اختيار جنسيتك المثبتة في جواز، ونوع جواز السفر سواء أكان عادياً أو دبلوماسياً أو وثيقة سفر وما إلى ذلك، ثم تأكيد كتابة بعض الأحرف لتخطي الاختبار الأمني.

بعد المتابعة، ستنتقل إلى صفحة أخرى تحدد فيها تاريخ الوصول إلى تركيا، علماً بأن صلاحية التأشيرة ستبدأ اعتباراً من هذا التاريخ، وتظل سارية لمدة 180 يوماً.

ولكن لا يمكن أن يتجاوز مجموع مدة الإقامة 30 يوماً، كما يفضل تقديم الطلب قبل 48 ساعة على الأقل من تاريخ الوصول المحدد، ولا يتجاوز تاريخ الوصول الذي تحدده 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

عند الضغط على الحفظ والمتابعة، ستظهر أمامك جميع البيانات التي أدخلتها للتأكد منها مرة أخرى. وبعد الضغط على موافق، تختار طريقة الدفع، ثم سترسل إليك رسالة عبر بريدك الإلكتروني.

ويرجى هنا التأكد من صلاحية البريد الإلكتروني، فسوف ترسل إليه فيزا تركيا الإلكترونية.

بعد تحديد موعد السفر والضغط على الحفظ والمتابعة، قد تنتقل إلى صفحة الشروط الأولية التي يجب عليك تلبيتها لتتمكن من استخراج فيزا تركيا الإلكترونية. عند الضغط على المربع الصغير بجوار كل شرط، فهذا يعني أنك حققته.

تأكد من عدم الضغط دون تحقيق الشرط، إذ تعتبر التأشيرة لاغية في حال حصول عليها دون تحقيق أي من هذه الشروط.

تختلف الشروط من دولة لأخرى، وهناك دول لا تحتاج إلى شروط، وتنتقل مباشرة إلى تسجيل البيانات مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين.

أما عن الشروط الواجب توافرها لمواطني بعض الدول مثل مصر، وليبيا، والعراق؛ فتتمثل في امتلاك بطاقة عودة وحجز فندقي ومصروف يومي لا يقل عن 50 دولاراً، والإقرار بوجود تذكرة طيران ذهاب وعودة، وحمل جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ دخول تركيا.

ومن أهم الشروط التي يجب توافرها للحصول على فيزا تركيا للمصريين، والعراقيين، واليمنيين أن يكون لديهم وثيقة سفر داعمة سارية المفعول مثل تأشيرة دخول شينغن أو تأشيرة دخول الولايات المتحدة.

ولا تعتبر تأشيرات الدخول الإلكترونية وثائق داعمة، وذلك في حال كانت أعمارهم ما بين 20 و45 عاماً. أما من لا ينتمون لهذه الفئة العمرية فيمكنهم استخراج الفيزا الإلكترونية.

بعد تحقيق كافة الشروط، يمكنك الضغط على الحفظ والمتابعة، لتنتقل بعد ذلك إلى تسجيل البيانات، وتتضمن الاسم، واللقب، وتاريخ الميلاد، ومكان الميلاد، ورقم جواز السفر وتاريخ صلاحيته، وعنوان البريد الإلكتروني.

ويبلغ سعر فيزا تركيا الإلكترونية لمواطني مصر 20 دولاراً أمريكياً، والإمارات العربية المتحدة 60 دولاراً، والجزائر 50 دولاراً، والسودان 60 دولاراً، والمملكة العربية السعودية 60 دولاراً، وليبيا 60 دولاراً. كما تختلف التأشيرات ما بين الدخول مرة واحدة والدخول المتعدد.

وهناك دول لا تحتاج لدفع رسوم للدخول ومنها البحرين، والعراق، والكويت.

للحصول على فيزا تركيا العادية، يمكنك التقدم إلى البعثات أو القنصليات التركية في بلدك. وبالنسبة لهذا النوع من التأشيرات، يُنصح بإعداد كافة أوراقك ومستنداتك اللازمة كي لا تقابلك مشكلة في اللحظات الأخيرة قبل بدء عطلتك.

ومن الأفضل أن تبدأ عملية تقديم طلب الحصول على فيزا تركيا قبل موعد سفرك المحدد بشهر.

تصدر هذه التأشيرات في كل من الفئات التالية؛ تأشيرة سياحية، وتأشيرة دراسة، وتأشيرة عمل ومختلف أنواع التأشيرات. أما عن الأوراق المطلوبة لاستخراج فيزا تركيا فتشمل:

– صور شخصية بخلفية بيضاء.

– جواز سفر أو بطاقة إثبات هوية.

– وثائق أدلة على الدخل والمدخرات.

– حجز الرحلة.

– حجز فندق، أو دعوة زيارة.

– تأمين السفر.

وتختلف متطلبات التأشيرة من بلد لآخر، ولمعرفة تفاصيل الحصول على فيزا تركيا من بلدك، يرجى التوجه للسفارة أو القنصلية التركية.

– يجب أن يكون لدى الأجانب الراغبين في الحصول على تأشيرة تركية جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 60 يوماً بعد انتهاء صلاحية التأشيرة.

– يجب على من يدخلون تركيا عبر رسالة دعوة من أحد المعارف أو الأقارب أن يتأكدوا من صلاحية الدعوة بأن يكون موضحاً بها رقم الهوية في الجمهورية التركية، وعنوان السكن، ورقم الاتصال، وسبب الدعوة، وطول فترة الزيارة.

– عندما تتقدم بطلب للحصول على التأشيرة، يجب أن يكون لديك الأموال اللازمة لدفع تكاليف سفرك. يتم توثيق ميزانية السفر الخاصة بك في حسابك المصرفي الشخصي أو من قبل والدك أو الشخص الذي يدعوك.

– إن كنت مواطناً مصرياً، فيجب أن تحصل على تصريح السفر قبل السفر إلى أي وجهة سياحية، ولمعرفة الخطوات يمكنك قراءة هذا التقرير.

أما إن كانت وجهتك هي تركيا فيتوجب عليك استخراج التصريح الأمني أيضاً، ولمعرفة شروطه وكيفية استخراجه يمكنك قراءة هذا التقرير.

المصدر

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي فريق الآحرار نيوز

شاهد أيضاً

تختلف من دولة لأخرى.. تعرف على كيفية استخراج تأشيرة تركيا بالخطوات والأسعار

الحنين إلى ذكريات حلب.. سوريون يجمعهم فيسبوك بعدما فرَّقتهم الحرب

كان الذهاب إلى الحمّام أحد الطقوس المحببة إلى عاطف شيخوني وأصدقائه، وهم من سكّان حلب. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.