الرئيسية / منزل / «هواء نقي يعني صحة أفضل».. طرق طبيعية لتنقية الهواء داخل منزلك
«هواء نقي يعني صحة أفضل».. طرق طبيعية لتنقية الهواء داخل منزلك

«هواء نقي يعني صحة أفضل».. طرق طبيعية لتنقية الهواء داخل منزلك

تعلم أن الهواء الخارجي ملوث جداً بسبب الملوثات المنتشرة في الهواء مثل عوادم السيارات، ولكن هل تعلم أن الهواء داخل منزلك أكثر تلوثاً بمرتين إلى خمس مرات من الهواء في الخارج؟ 

وقد ربطت الدراسات سوء نوعية الهواء الخارجي بسرطان الرئة والسكتات الدماغية وأمراض القلب. وإذا كنت تعتقد أن رش معطر الهواء سيؤدي إلى تنظيف الهواء، فكر مرة أخرى. هذه الرائحة هي شكل من أشكال تلوث الهواء الداخلي، ومعظم معطرات الهواء تصدر فقط مواد كيميائية ضارة في منزلك.

ولكن، لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها للحفاظ على الهواء داخل منزلك نظيفاً وصحياً، فتعالوا نتعرف على تلك الطرق البسيطة في هذا التقرير.

ربما تعد أرخص وأبسط طريقة لتحسين الهواء الداخلي والتخلص من الرطوبة، ولكن لا يعني هذا فتحها طوال اليوم. ربما تكفيك 10 دقائق يومياً للحصول على التهوية الجيدة، وإزالة بعض الملوثات الضارة من الهواء الداخلي، وربما تنظيم درجة الحرارة لتصبح أقرب إلى الخارج.

إذا كان لديك تكييف هواء مركزي، فيمكنك استخدامه لأكثر من مجرد الحفاظ على برودة منزلك. في الأساس، مكيف الهواء هو فلتر هواء في المنزل بالكامل يسحب الهواء خارج منزلك، ويبرده ويعيده. ولكن، قبل أن يعود الهواء البارد، سيمر عبر مرشح. إذا حافظت على هذا المرشح نظيفاً واستبدلته بانتظام، فستضمن جودة هواء أفضل في منزلك.

تعمل النباتات كفلتر ومرشح طبيعي للهواء، لذا ضع النباتات المنزلية في مناطق مختلفة من المنزل للحصول على أقصى استفادة من قدرات تنقية الهواء الخاصة بها. من أمثلة النباتات المنزلية نبتة العنكبوت، والتي تقلل من تركيز الفورمالدهيد وأول أكسيد الكربون والبنزين والزيلين في الهواء الداخلي للمنزل.

شموع البارافين تطلق الدخان الأسود في الهواء عند الاحتراق ويمكن أن تلوث الهواء بشكل إضافي. ومع ذلك، يمكن للشموع الطبيعية المصنوعة من شمع العسل امتصاص بعض الملوثات من الهواء عن طريق تأيينه دون إنتاج أي تلوث إضافي. بالإضافة إلى ذلك، تدوم شموع شمع العسل لفترة أطول من الشموع العادية، لذلك لا يتعين عليك استبدالها كثيراً.

تُعتبر مرشحات هواء الفحم المنشط، والمعروفة أيضاً بالكربون النشط، طريقة رائعة لتصفية جودة الهواء وتنقيته بشكل طبيعي داخل منزلك. يمكن العثور بسهولة على مرشحات الهواء الكربونية هذه في المتاجر أو عبر الإنترنت، وسوف يمتص الفحم السموم في الهواء دون إطلاق أي رائحة.

يعد حرق الزيوت العطرية وسيلة رائعة لتنقية الهواء كما يقدم العديد من الفوائد الصحية لمن هم في منزلك. فكر في استخدام زيوت أساسية نقية عالية الجودة للحصول على أقصى استفادة من روائحها. 

بعض الزيوت العطرية مثل القرفة وزيت شجرة الشاي وإكليل الجبل والليمون والزعتر تميل إلى قتل الملوثات مثل البكتيريا والفطريات وحتى بعض العفن.

واحدة من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على نظافة الهواء في الأماكن المغلقة هي شراء جهاز تنقية الهواء، خاصة إذا كنت مدخناً. يمكنك العثور على أجهزة تنقية هواء فعالة للدخان من شأنها أن تجذب الملوثات ليبقى الهواء داخل منزلك نظيفاً. 

وأفضل شيء في هذه الآلات هو أنها تتصدى أيضاً للملوثات الأخرى، مثل الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والعفن وبعض أنواع البكتيريا. 

شيء آخر يمكنك الحصول عليه لمنزلك للمساعدة في تنظيفه من الملوثات السيئة هو مصباح الملح الذي يسحب بخار الماء من الهواء. 

يقال إن الملح الوردي يزيل الجزيئات المحمولة بالملوثات من الهواء عن طريق إطلاق أيونات في الجو تعمل على تحييد السموم. يمكنك الاحتفاظ بأحد هذه المصابيح في غرفة المعيشة الخاصة بك، بجانب سريرك أو حتى في مكتبك.

تحتوي الأوساخ الموجودة خارج منزلك على بعض الملوثات الجسيمة مثل الفطريات والبكتيريا والبراز وحبوب اللقاح والمبيدات الحشرية. لذلك، تأكد من ترك هذه الملوثات في الخارج عن طريق إزالة حذائك قبل أن تخطو داخل المنزل. سوف يحافظ هذا على نظافة الهواء والأرضيات الخاصة بك.

يمكن أن تطلق فطريات العفن الجراثيم في الهواء، وقد تتسبب في ظهور أعراض الحساسية. يحب أن ينمو في أماكن مظلمة ورطبة، مثل الحمام، لذا عليك التخلص منه لضمان نقاء الهواء. يمكنك التخلص من البخار والرطوبة الزائدة في هواء الحمام بعد الاستحمام لتضمن عدم تكون العفن.

العديد من المنظفات التي يجري شراؤها من المتجر مليئة بالمواد الكيميائية السامة التي يمكن أن تهيج العينين والأنف والحنجرة. إذا كنت بحاجة إلى استخدام هذه المواد، فتأكد من إبقاء النوافذ مفتوحة كي لا تبقى الملوثات داخل المنزل.

فكر أيضاً في استخدام منتجات التنظيف الطبيعية مثل الخل الأبيض أو صودا الخبز من أجل مكافحة الأوساخ.

المصدر

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي فريق الآحرار نيوز

شاهد أيضاً

«هواء نقي يعني صحة أفضل».. طرق طبيعية لتنقية الهواء داخل منزلك

كيفية استخدام هاتفك القديم ليكون كاميرا مراقبة منزلية

هل كنت تعرف من قبل أنه بإمكانك تحويل الهواتف إلى كاميرات منزلية؟ إذا كنت لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.