الرئيسية / منزل / المُبيدات ليست الطريقة الوحيدة.. طرق طبيعية للتخلص من البراغيث بالمنزل
المُبيدات ليست الطريقة الوحيدة.. طرق طبيعية للتخلص من البراغيث بالمنزل

المُبيدات ليست الطريقة الوحيدة.. طرق طبيعية للتخلص من البراغيث بالمنزل

بمجرد أن تصنع البراغيث منزلها، يمكن أن تضع ما يصل إلى 2000 بيضة في حياتها، هذا يعني أنه ما لم تتصرف بسرعة من المحتمل أن يكون منزلك قريباً مرتعاً لهذه الحشرات، وإذا كنت تخشى المبيدات الكيماوية، فهناك  طرق طبيعية للتخلص من البراغيث.

وحتى عندما يبدو أن حيوانك الأليف خالٍ من البراغيث، فإنَّ هذه الآفات المزعجة تهدد راحة منزلك.

يُمكنك إيقاف نموها مؤقتاً في مرحلة اليرقات، وهي المرحلة بين البويضة والبرغوث الكامل، وذلك خلال أشهر الشتاء الباردة والجافة، عندما تخيم في السجاد حتى تصبح الظروف مناسبة للفقس.

يتخلص بعض الناس من البراغيث باستخدام بخاخات مبيدات الآفات المنزلية، لكن البعض الآخر يُفضل عدم استخدام المواد الكيميائية، التي قد تُزعج العينين أو الرئتين أو الجلد. 

ستجد هنا بعضَ الطرق الطبيعية التي تُمكنك من التخلص من البراغيث.

هو مُبيد طبيعي للحشرات، يتكوّن من مسحوق يشبه التلك، مصنوع من السيليكا، وهي نفس المادة التي تُشكل الرمال، يمكنك رشّ هذا المسحوق على السجاد والفراش والأثاث، وتركه عدّة ساعات قبل القيام بالتنظيف وإزالته.

يقتل هذا المسحوق البراغيث عن طريق تجفيفها، وهو آمن وغير سامٍّ، ولكن مثل أي مسحوق غباري، فقد يُسبب تهيجاً لممراتك الهوائية إذا قمت بتنفسه.

يُمكنك استخدام مكنسة كهربائية أو منظف بالبخار وتسليطه على جميع الأماكن المحتملة، مثل: السجاد والأثاث، وفراش الحيوانات الأليفة، والشقوق الموجودة بين الألواح والأرضيات.

يُمكن أيضاً رشّ نشا الذرة في الفراغات حتى تموت البراغيث.

الحقيقة هي أنَّ أفضل طريقة لإبعاد البراغيث تتمثل في بعض الأعمال المنزلية الجيدة القديمة، فالتنظيف المُنتظم يُزيل البراغيث وهي تفقس، هذا يكسر دورة البراغيث الجديدة، بحيث لا يتم وضع بيض جديد.

قم بغسل أي أقمشة تستخدمها حيواناتك الأليفة، مثل البطانيات أو الألعاب أو الفراش، قم برفع درجة الحرارة إلى أعلى درجة حرارة، على الأقل 120 فهرنهايت.

إذا كانت لديك عناصر لا يمكن وضعها في الغسالة، قم بإلصاقها في المُجفف فقط على حرارة عالية لمدة 10 إلى 20 دقيقة، لتقضي على البراغيث التي تحويها.

بعض البخاخات التي تحتوي على أعشاب ومكونات طبيعية، مثل: النعناع أو القرفة أو زيت إكليل الجبل، تستطيع أن تقوم بتطهير مساحات المعيشة الخاصة بك من البراغيث.

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة التي تُثبت هذا، فإن استخدام هذه المكونات الطبيعية على أي حال لن يضرّ، ولن يؤذي البشر أو الحيوانات، إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي قد يكون بعض الأشخاص والحيوانات الأليفة خلالها لديهم حساسية شديدة من مكونات البخاخات.

الروزماري هو وسيلة رائعة للتخلص من البراغيث، يتم استخدام الروزماري عن طريق طحنه مع إكليل الجبل.

ويمكن وضع بعض الأعشاب الأخرى مثل خشب الشيح والنعناع، يتم الطحن حتى تتحول هذه الأعشاب إلى مسحوق، ثم يتم رشها على السجاد والأثاث وفراش الحيوانات الأليفة وعتبات النوافذ وأي مكان آخر يُشتبه أن يكون هناك نشاط للبراغيث فيه.

يمكن للكبريت أن يقتل البراغيث التي تلمسه أو تأكله، لذا يتوجب رش الكبريت المُجفف على العشب والشجيرات والأماكن الخارجية الأخرى التي قد يخرج إليها حيوانك الأليف.

هذه المادة ليست ضارة للبشر، ولكن يمكن أن تكون سامة أو حتى قاتلة للكلب أو القطة إذا أكلا الكثير منها، لذلك يجب استخدامها بعناية وحرص.

قد لا تستطيع التخلص من البراغيث عن طريق عصر البرتقال والليمون في منزلك، لكن بعض المُقتطفات من قشور الحمضيات، يمكن أن تفي بالغرض.

يجب قراءة المُلصق جيداً قبل شراء هذه البخاخات، لأنه يمكن أن يكون لبعض القطط ردود فعل سيئة على خلاصة قشر الحمضيات.

حمض مضاد للجراثيم والبكتيريا، وهو عبارة عن مسحوق أبيض يُمكنك شراؤه من الصيدلية، ورشه في السجاد والأثاث.

اتركه بعض الوقت قبل أن تقوم بإزالته وتنظيفه.

قد يكون هذا المسحوق خياراً سيئاً إذا كان لديك أطفال، وقد يتسبب ذلك في تلف السجاد أو التنجيد بمرور الوقت.

تتمثل طريقة التخلص من البراغيث هذه في وضع مصيدة للبراغيث باستخدام صحن به بعض الماء، فكل ما عليك فعله هو ملء صحن أو وعاء بمزيج من الماء الدافئ وصابون الصحون، ووضعه في غرف منزلك التي تُعاني فيها من التواجد المُكثف للبراغيث.

تعمل محاليل الماء والصابون كغراء، حيث تحبس البراغيث بسبب اللزوجة العالية للمحلول، على أن تتكرر هذه الطريقة كل يوم.

لكي يعمل هذا العلاج بشكل فعال، يجب إجراؤه في الليل، هذا لأن البراغيث في معظمها مخلوقات ليلية.

يمكن أيضاً وضع شمعة بالقرب من المحلول، مما يساعد على جذب البراغيث أكثر، لكن لا يُنصح بهذا بسبب خطر الحريق المُحتمل.

يُعدّ الملح علاجاً طبيعياً رائعاً للبراغيث المنزلية، إذا توافرت سهولة تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، يعمل الملح كعامل تجفيف، مما يساعد على التخلص من البراغيث البالغة.

للتخلص من البراغيث من خلال هذا العلاج الطبيعي، خذ بعض الملح، وقم برشه في جميع أنحاء سجاد منزلك في كل غرفة، اترك الملح على السجاد لمدة 1-2 أيام،  ثم أزِله بالمكنسة.

المصدر

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي فريق الآحرار نيوز

شاهد أيضاً

التوتر والاكتئاب.. تجنب المشاعر السلبية عند الانتقال إلى منزل جديد

التوتر والاكتئاب.. تجنب المشاعر السلبية عند الانتقال إلى منزل جديد

مبروك، انتقلت إلى منزل جديد، لكن خلف الابتسامة التي تستقبل بها الضيوف المتشوقين لتفقد المنزل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.