الرئيسية / منوعات / كلنا قد نحتاج إلى النصيحة.. إليك 11 نصيحة تذكَّرها جيداً لتطوير نفسك
كلنا قد نحتاج إلى النصيحة.. إليك 11 نصيحة تذكَّرها جيداً لتطوير نفسك

كلنا قد نحتاج إلى النصيحة.. إليك 11 نصيحة تذكَّرها جيداً لتطوير نفسك

ربما نعتقد أحياناً أن كفاحنا من أجل تطوير أنفسنا قد ينتج فقط عن الأخطاء الشخصية والتعلّم منها، هذا صحيح بالطبع، ولكن إبقاء مجموعة من النصائح المُجربة والفعالة في ذهنك طيلة الوقت قد يساعدك بشكل أكبر مما تتصور. عملية تطوير الذات هي عملية طويلة وتحتاج إلى صبر وقدرة على التعلّم، وهذه المجموعة من النصائح التي نشرها موقع Thought Catalog الأمريكي تفي بالغرض تماماً.

1. حقيقة محاولاتك تحسين نفسك تعني أنك تبذل جهداً أكثر من معظم الناس بالفعل، ترفض غالبية الناس الاعتراف بحاجتهم للتغيير، فهم مرتاحون للعيش بالطريقة نفسها التي اعتادوها، بقية حياتهم، حتى لو كانوا بائسين طوال الوقت. 

2. الأشخاص الذين تعتبرهم مثلَك الأعلى أكثر من غيرهم، والذين يبدون منظمين في كل شيء يمرون أيضاً بلحظات انهيار، وليسوا مثاليين مثلما يَبدون لك، لذا لا تُلزم نفسك بمعيار غير واقعي. تذكَّر أنَّك ترى فقط ما يريدون إظهاره، في الوقت الذي ترى فيه أصغر تفاصيلك. 

3. التغيير هو عملية تستغرق وقتاً، لن تتخلص من عاداتك السيئة خلال دقائق، ومن المحتمل أن تتعامل مع انتكاسة أو اثنتين قبل تحقيق أي نجاح. تذكَّر ذلك حتى لا تستسلم بسهولة، فلا تفقد الثقة في نفسك دون سبب. 

4. أي شخص يحطُّ من مكانتك ويتصرف معك وكأنك تُهدر وقتك في العمل على نفسك لأنك لن تنجح أبداً لا يستحق مكاناً في عالمك، يجب أن تحيط نفسَك بأشخاص يؤمنون بك ويلهمونك ويشجعونك.

5. لست شخصاً سيئاً. رغم وجود بعض الجوانب في شخصيتك التي تحتاج للعمل عليها، لا يعني هذا أنك فاشل، أنت إنسان، والبشر يخطئون، وأنت لا تختلف عن أي شخص آخر. 

6. كونك تكافح لا يعني أنك يجب أن تستسلم، وكونك تكافح لا يعني أيضاً أنك تسير في الطريق الخطأ، أجمل الأشياء في الحياة تتطلب الكثير من الجهد، لا يأتي الشيء الجيد بسهولة. 

7. يجب أن تحسِّن نفسك لنفسك. لا تفعل ذلك لإعجاب شخص يروق لك، ولا لجعل والديك فخورين بك، ولا لتنسجم مع أصدقائك، يجب أن يكون هدفك إقناع نفسك، لتفخر بنفسك. 

8. لا تقسو على نفسك. إذا كنت ترغب في تغيير سلوكياتك، عليك أن تكون صارماً مع نفسك، لكن لست بحاجة لتعذيبها، ولا أن تعاملها كأنها أسوأ عدو لك، كن لطيفاً معها، حتى حين تشعر بالإحباط. 

9. حتى بعد تحقيق ما تنوي فعله، ستكون هناك دائماً طرق جديدة لتحسين نفسك، وسيستمر تطورك، لن تنتهي رحلتك أبداً، ستستمر أبد العمر. 

10. حتى حين تشعر أنك لن تنجح أبداً استمرّ في المحاولة، لا تعبأ بشكوكك، ولا بالصوت الخفي في رأسك، واستمر في المحاولة. 

11. يمكنك أن تحب نفسك مع استمرارك في إدراك أن بعض جوانبها تحتاج للعمل عليها. في الواقع، تغيير سلوكك هو جزء من حبِّ نفسك، فهو يُثبت أنك تهتم بنفسك وتحسينها، بوصولك لأقصى إمكاناتك. 

المصدر

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي فريق الآحرار نيوز

شاهد أيضاً

إبريق فخار

“تونس” المصرية تحتفل بمهرجان الفخار والحرف اليدوية

تحتفل قرية “تونس” بمحافظة الفيوم المصرية، للعام التاسع على التوالي، بمهرجان الفخار والحرف اليدوية، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.