الرئيسية / عالم / المهاجرون الافارقة في ليبيا في وضع مأساوي

المهاجرون الافارقة في ليبيا في وضع مأساوي

قال المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة واللجوء يوم الخميس إن وعبر عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم والمساعدة مشيرا إلى أن هذه القضية أصبحت مشكلة عالمية.

وأضاف المفوض ديمتريس أفراموبولوس الذي يزور المغرب حاليا لبحث قضايا الهجرة مع المسؤولين المغربيين في تصريحات لوسائل الإعلام الأجنبية إن أوضاع المهاجرين في ليبيا “خارجة عن السيطرة ومغرقة في الفوضى… ويصعب التحكم فيها”.

وقال إن الأوضاع “ماساوية وغير مقبولة”.

ومضى قائلا إن الاتحاد الأوروبي “مستعد لتقديم الدعم ومساعدة ليبيا على المستوى المادي والخبراء وتقديم دورات تدريبية ولكن على المجتمع الدولي… أن يأخذ مبادرات لإعادة الاستقرار” إلى البلاد.

وأضاف أن الاتحاد بحث قضية الهجرة في ليبيا مع الدول المجاورة خاصة في منطقة الشمال لتولي مراقبة الحدود.

وقال إن التنسيق مع الحكومة الليبية ضرورة ملحة لكن مسألة ليبيا تتعدى الحدود لأنها “أصبحت مشكلة عالمية.”

في الوقت نفسه أشاد أفراموبولوس بتعاون في مجال الهجرة في السنوات الأخيرة.

وقال عقب اجتماعه مع وزير الخارجية ناصر بوريطة ووزير الداخلية عبد الواحد لفتيت لبحث قضايا الأمن والهجرة “بالنسبة للاتحاد الأوروبي المغرب بلد مستقر ومهم لاستقرار المنطقة كما أنه شريك تقليدي للاتحاد الأوروبي لذا وجب مساعدته في التحديات المطروحة أمامه على مستوى الملفين.”

وجدير بالذكر ان قناة cnn عرصت تقرير عن العبودية وما يتعرض له الافارقة الذين يعبرون الاراضي الليبية  لينطلقوا منها الي اوروبا وآثار هذا التقرير مخاوف العديد من المنظمات الحقوقية والمهتمين بحقوق الانسان من تعرض المئات من الافارقة الي سوء المعاملة في ظل غياب سيطرة الدولة الليبية علي أراضيها ،

شاهد أيضاً

ابي احمد رئيس وزراء اثيوبيا

انتخب مجلس الائتلاف الحاكم في إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، “أبي أحمد علي” رئيسًا جديدًا له، بحسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *